Product by

Website by

الغمازات حديث الناس... تشوه أم جمال؟

جاد محيدلي | 11 نيسان 2018 | 10:00

تصدر هاشتاغ #اليوم_العالمي_للغمازات المرتبة الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً بموقع تويتر في العالم العربي، وحصد الهاشتاغ أكثر من 140 الف تغريدة وتحولت الغمازات الى حديث الناس. والغمازات هي ذلك التجويف الصغير الذي يظهر بشكل نُقرة على الخدود أو الذقن، وخصوصاً عندما يبتسم الأشخاص ابتسامة عريضة. وتعتبر هذه الحالة دلالة جمالية تضيف الجاذبية الى الشكل الخارجي ولطالما ارتبطت بالجمال والحسن في ثقافات كثيرة عبر التاريخ حتى أيامنا هذه.

أما من الناحية الطبية فهي نتاج صفة جينية وراثية تنتقل من جيل إلى جيل عبر الجينات ولا تظهر عند كل الناس، ويمكن القول بأنها نتاج تشوّه، إذ إنها تظهر بسبب قصور يعتري التكوين التشريحي لعضلتين معينتين تتحكمان في جانبي الوجه (وتحديداً الجزآن اللذان نطلق عليهما اسم الخدين)، والقصور يعني أن العضلة تكون أقصر أو أضعف مما ينبغي أن تكون عليه. وفي حال إصابة العضلتين بذلك القصور أو "التشوه" التشريحي، يكون نتيجة ذلك ظهور غمازتين على الخدين. لكن في بعض الحالات القليلة قد يكون ذلك القصور العضلي في جانب واحد فقط، وتكون نتيجة ذلك ظهور الغمازة على جهة واحدة من الوجه.

لكن وعلى الرغم من أن الغمازات هي عبارة عن تشوه، الا أنها ارتبطت منذ القدم بالجمال والجاذبية، حتى إن الصورة الأنثوية الساحرة كانت لا تكتمل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلا عند حصول المرأة على الغمازة، إلا أن طريقة إبراز تلك الفجوات كانت مؤلمة إلى حد ما، حيث تم تسجيل براءة اختراع لجهاز في عام 1923م، يوضع في الوجه، يثبت خلف الأذنين والذقن وينتهي بأسلاك تضغط على الخدين بشدة، وبعد مرور فترة طويلة على استخدامه تظهر الغمازات المطلوبة. ولا يوجد أسباب محددة تبرر اعتبار هذا التشوه دلالة جمالية الا أن ميزة الفرادة يمكن أن تكون سبباً فالغمازات لا تظهر الا عند عدد قليل من الناس أو يمكن لأنها تذكرنا بوجوه الأطفال وبراءتها، كما أنها تصبح مرئية عندما يضحك الشخص ومن المعروف أن الناس تميل الى إيجاد شخص ما جذاب عندما يبتسم أو يضحك.

رغم اختلاف الأسباب التي تعتبر الغمازات دليل جمال وجاذبية، الا أن تفاعل الرواد والناشطين في تويتر حول هذا الموضوع كان واسعاً:

صور أشخاص يمتلكون غمازات اجتاحت تويتر

وما أدراكم ما الغمازات

ابتسموا دائماً

محاولة فاشلة للحصول على غمازات

غمازة الدقن أيضاً 

 لا يحق لهم الحزن